الثلاثاء, 28 يناير 2020

Doha Qatar

فعاليات ومناسبات

مطافئ تُطلق مسابقة تحتفي بالفن والتراث القطري

  • Jun 27, 2019

أعلنت متاحف قطر ومطافئ: مقر الفنانين بالتعاون مع كوستال قطر عن مسابقة للتصميم بعنوان "قطر الفن" بهدف تحويل المنتجات والمواد التي يتفاعل معها الجمهور إلى فن وظيفي مثل أثاث ومفروشات الحدائق والسجاد، وما إلى ذلك، المصممة بأيادي فنانين محليين، والتي تجسد الثقافة والتراث القطري الثري.

وتعليقًا على المسابقة، قال السيد خليفة العبيدلي، مدير مطافئ: مقر الفنانين: "تستعد قطر لاستضافة أهم البطولات الرياضية العالمية على الإطلاق، ألا وهي مونديال كأس العالم 2022. وبلا شك، فإن هذا الحدث التاريخي سيكون له طابعًا إيجابيا لنشر الثقافة القطرية والتراث القطري الغني في جميع أنحاء العالم".

وأضاف العبيدلي: "تاريخيا، لم يكن الفن ليزدهر من دون دعم الجهات الراعية. ويسرّنا أن القطاعات الحكومية مثل هيئة الأشغال العامة ووزارة البلدية والبيئة ولوسيل ومشيرب العقارية ووزارة الأوقاف وغيرها، قد أعربت عن حرصها على دمج واستخدام التصاميم المختارة في مشاريعها القادمة. ومن المحتمل أن تكون قطر هي الدولة الوحيدة التي أخذت فيها الهيئات الحكومية على عاتقها الترويج للفن الوظيفي الذي صممه الفنانون المحليون. ولدعم هذا الانتشار والتوسع الثقافي القطري، فإنه لا بد من خلق فرص لإظهار هذا الفن للمشجعين والسائحين والزوار للتفاعل معه ومع التراث القطري بشكل عملي وملموس ويومي بدلًا من الاحتفاظ به فقط بين أروقة المتاحف و المعارض".

سوف يتم تعيين حكام محليين وعالميين لتقييم الأعمال الفنية وتنقيحها واختيار مجموعة منها، والتي سوف يتم إدراجها ونشرها لاحقًا ضمن كتالوج يتضمن اسم الفنان والإلهام وراء هذا العمل الفني ومقتطف عن هذا الفنان وما إلى ذلك والتي يمكن استخدامها من قبل المهندسين المعماريين والمصممين لمشاريعهم.

وستتولّى "كوستال قطر" وهي شركة قطرية متخصّصة في مجال الصناعة والتشييد ولديها العديد من المبادرات التي تتبنّى شعار "صنع في قطر"، صنع المنتجات المختارة في قطر من خلال شراكة تكنولوجية مع خبراء متخصصين أو تصنيعها في الخارج من خلال مصادر مختارة حسب الطلب وتسليمها إلى المشاريع.

من جانبه، قال السيد/ نيشاد عظيم، الرئيس التنفيذي لمجموعة "كوستال قطر": "كشركة محلية، تحرص كوستال قطر على دعم المنتجات القطرية والاعتزاز بها. نحن فخورون جدًا بمبادراتنا الخاصة بالتصنيع المحلي مثل أعمدة الإنارة والحواجز وخاصة التصنيع المحلي لمقاعد الجمهور لعدد ستة ملاعب ستقوم باستضافة المباريات في كأس العالم فيفا 2022. نهدف إلى عرض المنتجات القطرية على المسرح العالمي كمنتجات عالمية المستوى ونحن على ثقة من تقديم المنتجات المصممة من قبل الفنانين المحليين".

يهدف هذا المشروع إلى منح المصممين منصات مميزة ووسائل للتعبير عن موهبتهم الخلاقة وأعمالهم الفنية المبتكرة وعرضها في الأماكن العامة والفنادق والمكاتب والحدائق العامة والمساجد وغيرها الكثير، و ليس ذلك فحسب ولكن أيضًا منحهم الفرصة لنشر أعمالهم وعرضها على مستوى عالمي لتحقق ربح مادي مجد.

Related Article

  1. مهرجان قطر للتسوق يواصل تقديم عروض وفعاليات في أسبوعه الثالث والأخير - Jan 28, 2020

    يواصل مهرجان قطر للتسوق في نسخته الرابعة برنامجه الحافل بعروض التسوق والأزياء والموسيقى والترفيه دون توقف، وذلك مع وصوله للأسبوع الثالث ..

    • 14 Views
    • about 18 hours ago
  2. سباق الألوان الذي تستضيفه "صحتك أولا" يحطم رقماً قياسياً جديداً في السنة السادسة على التوالي - Jan 26, 2020

    غطت الألوان مدينة الدوحة اليوم حيث استضافت حملة "صحة أولاً" التي أطلقتها وايل كورنيل للطب – قطر، سباق الألوان في محيط مركز قطر ..

    • 58 Views
    • about 2 days ago
  3. في تجربة هي الأولى في العالم العربي كتارا للضيافة ترسخ مفاهيم متطورة في صناعة الفنادق - Jan 26, 2020

    أعلنت كتارا للضيافة الشركة التي تملك وتدير وتطًّور مجموعة من الفنادق والمنتجعات الفاخرة عالمياً والتي تتخذ من قطر مقراً لها، عن إطلاق ..

    • 39 Views
    • about 2 days ago
  4. ابدأ العام الجديد بالضحك في دبليو الدوحة مع نجم الستاند أب كوميدي الأشهر "نمر" - Jan 20, 2020

    يستضيف فندق وشقق دبليو الدوحة ملك الكوميديا اللبناني نمر للمرة الثانية في قطر ليقدم عرضه الكوميدي الاستثنائي بعنوان "المستقبل هو الآن" ..

    • 198 Views
    • about 8 days ago
  5. الجناح الفرنسي وفناك يستقطبان الزوار في معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الثلاثين - Jan 19, 2020

    سجّل فناك، الوجهة الثقافية الرائدة، وبالشراكة مع السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي في قطر، مشاركة مميزة في النسخة الثلاثين من معرض ..

    • 115 Views
    • about 9 days ago
  6. أنشطة مؤسسة قطر في معرض الدوحة الدولي للكتاب تستقطب آلاف الزوار - Jan 19, 2020

    زار أكثر من 12,000 فردًا من مختلف أفراد المجتمع، أجنحة مؤسسة قطر المشاركة في النسخة الثلاثين من معرض الدوحة الدولي للكتاب، والتي اختتمت ..

    • 80 Views
    • about 9 days ago