الخميس, 23 مايو 2019

Doha Qatar

تغذية

صيام صحي أفضل المكملات الغذائية في رمضان

  • May 12, 2019


للحفاظ على صحة جسمك خلال شهر رمضان، قد تحتاج إلى بعض المكملات الغذائية إلى جانب الوجبات الصحية، وذلك لضمان حصولك على وجبات مغذية، والحفاظ على نشاطك وحيويتك قبل وبعد ساعات الصيام.


الإنزيمات الهاضمة
بعد الصيام طوال اليوم، عندما نتناول وجبة المساء قد نواجه مشاكل في الهضم، لذا فمن الأفضل تناول أقراص الإنزيم الهاضمة قبل أو بعد الأكل مباشرة للتغلب على مختلف المشاكل الهضمية.
الفيتامينات والمعادن
بصرف النظر عما تأكله قبل الصيام أو بعده، توفر هذه الكبسولات دعماً غذائياً لتمكين جسمك من الحصول على ما يحتاج إليه من فيتامينات .

البروتين
إذا كنت تخطط للاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان، فتأكد من أنك تتناول البروتين بكمية كافية، فهو يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات، ويشجع جسمك على استخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من العضلات.ويعد البروتين مفيدًا خلال رمضان لأنه يشعرك بالشبع لفترة أطول.


عسل المانوكا
يمكن إدخال عسل المانوكا بسهولة في نظامك الغذائي خلال شهر رمضان، يمكنك تناول 1-2 ملعقة طعام يوميًا، وحدها أو تضمينها في وجبات أخرى، مثلا إضافته مع الخبز المحمص والزبادي والعصائر، فهو مصدر جيد للأحماض الأمينية والكالسيوم والحديد والفيتامينات مثل فيتامين ب.
إذا شعرت بالتعب أو المرض خلال شهر رمضان فسوف يساعدك عسل المانوكا في الشفاء بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والمعالجة.


زيت السمك الغني بـ "أوميغا 3"
يعتبر زيت السمك رائعًا في نظامك الغذائي، حتى وإن لم تكن صائماً.
إذا كنت تشعر بأنك لا تستطيع التفكير بشكل مباشر خلال اليوم، فقد ثبت أن زيت السمك يعمل على تحسين وظائف المخ، بالإضافة إلى ذلك، إذا قررت الاستمرار في ممارسة الرياضة طوال شهر رمضان، فإن زيت السمك يعزز صحة القلب والأوعية الدموية.

التمر
التمر عنصر أساسي وجد مفيد خلال الإفطار، فهو لا يحتوي فقط على الألياف التي تعزز الشبع وتساعد على صحة الجهاز الهضمي، ولكنه يحتوي أيضًا على مستويات عالية من البوتاسيوم، وهذا معدن أساسي، يعني إذا أكلته، بالإضافة إلى مياه الشرب، فإن جسمك يحصل على الماء بشكل أسرع بكثير مما لو كنت تشرب الماء فقط.

خطوات للتمتع بصحة جيدة في رمضان..
الحفاظ على ترطيب الجسم
أفضل طريقة هي شرب الماء خلال المساء، حيث إن جسم الشخص العادي لديه القدرة على امتصاص 8-10 أونصات فقط من الماء لمدة 20 دقيقة، (هذه الكمية ترتفع أو تنخفض حسب حجم الجسم)، وهذا يعني أنه عندما تشرب أكثر من 10 أونصات من الماء في وقت واحد، فإن الجسم يتخلص من الماء الإضافي، لذا من الأفضل شرب كميات من الماء طوال المساء.

تناول الفيتامينات
مع ساعات الصيام الطويلة، وبعد الإفطار، غالبا لا يحصل الجسم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها، لذا تكون الفيتامينات مفيدة.
يحتاج الجسم إلى 13 نوعا من الفيتامينات ليعمل بشكل صحيح، وهناك فيتامينات أساسية وهيA وB وC وD و E و Kو B12وفيتامينات 7 Bالمعقدة.
على سبيل المثال، الفيتامينات المضادة للأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، مثل فيتامين (هـ)، يعمل على إبطال مفعول الجذور الضارة في الجسم، كما أنه يحافظ على بشرة صحية من خلال حماية أغشية الخلايا والدورة الدموية والقلب والأعصاب وخلايا الدم الحمراء والعضلات.
أما فيتامين C فهو يحارب العدوى ويعزز جهاز المناعة، وهو حيوي في تكوين الكولاجين وتضميد الجراح وتشكيل هياكل العظام والشعيرات الدموية والأسنان.
ويتم الحصول على معظم هذه الفيتامينات من خلال الطعام، ولكن خلال شهر رمضان تنخفض الأطعمة لدينا بشكل كبير، وعندما نتناول الطعام عدة مرات لا يحدث التوزان المطلوب في الطعام، وبالتالي فإن كمية ونوعية طعامنا تتغير خلال شهر الصيام.
الحل بسيط.. وهو تناول فيتامينات متعددة مصنوعة من مصادر غذائية.
تتكون الفيتامينات المتعددة "القائمة على الغذاء" من الأطعمة المجففة، وللتأكد من حصولك على النوع الصحيح من الفيتامينات، انظر إلى المحتويات، فإذا كانت تحتوي على قائمة بأسماء الفيتامينات ولم تدرج الأطعمة الفعلية مثل الجزر والبنجر والبروكلي في قائمة المكونات، فهي ليست المطلوبة.

التمارين الرياضية
بصرف النظر عن المدة التي تقضيها في ممارسة الرياضة، الصيام من 15 إلى 17 ساعة يوميًا لمدة 30 يومًا يؤثر على جسدك.
قد لا يؤدي الصيام ليوم أو يومين إلى التغيير في لياقتك البدنية، ولكن بعد بضعة أسابيع سوف تتأثر، ولن يحصل جسمك على العناصر الغذائية التي يحتاجها للشفاء بعد ساعة من التدريب الثقيل، وبعد الانتهاء تبحث العضلات عن المغذيات الكبيرة (الدهون والكربوهيدرات والبروتينات) لبناء وإصلاح ألياف العضلات، لذا يجب الانتباه إلى غذائك.
تحدث هذه العملية على مدار 24 ساعة، ولهذا نجد الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل مستمر، يتناولون الوجبات كل 3 إلى 4 ساعات للحفاظ على تدفق ثابت من العناصر الغذائية إلى العضلات لتهيئتها قبل التمرين التالي، وبدون هذا الاتساق سيبدأ جسمك في تفكيك نفسه والتخلص من العضلات والقوة التي عملت عليها طوال العام، لذا فإن التمرين المكثف الذي تمارسه في رمضان يجب أن يكون بشكل حذر، لأنه من الممكن أن يؤثر عليك على المدى الطويل.

Related Article

  1. نصائح ذكية لعدم زيادة الوزن عند تناول الحلويات الرمضانية - May 22, 2019

    يكثر تناول الحلويات في شهر رمضان، وبالطبع تواجهين مشكلة زيادة الوزن عنا بعض النصائح التي تساعدك على عدم زيادة الوزن عند تناولها. ١- احرصي ..

    • 125 Views
    • about 1 day ago
  2. النظام الغذائي يساعد في تحسين الصحة النفسية - May 18, 2019

    يعلم الجميع أن تناول الغذاء الصحي يترافق دوماً مع خسارة الوزن وتحسين الحالة البدنية، والحقيقة الأخرى أيضاً أنه يساهم في تحسين الصحة ..

    • 233 Views
    • about 5 days ago
  3. فوائد مذهلة لعصير قمر الدين - May 13, 2019

    قمر الدين غني بالفيتامين (أ) الذي يحمي العين ويساعدها على التخلص من الشوائب الكيمياوية الضارة. ومفيد للبشرة يكسبها نعومة وحيوية ويحميها ..

    • 307 Views
    • about 10 days ago
  4. تعرفوا على اهمية تناول طبق السلطة في رمضان - May 06, 2019

    لا تخلو مائدة في الشهر الكريم من طبق السلطة، فيعد طبق السلطة من أكثر الأطباق التي تمد الجسم باحتياجه من العناصر الغذائية، كما تحافظ على صحة ..

    • 421 Views
    • about 17 days ago
  5. صوم الأطفال - May 01, 2019

    مراعاة السن والحالة الصحية التدرج مطلوب مع اختيار الفطور المناسب يعتمد موضوع صيام الطفل خلال شهر رمضان على عدة عوامل منها سن ..

    • 422 Views
    • about 22 days ago
  6. كل ما يحب معرفته عن حساسية الطعام - Apr 16, 2019

    سندس سلامة حساسية الطعام أمر شائع، ولا يجب الاستهانة بها، فأحيانا قد تسبب الوفاة، لذلك يجب أخذها بمحمل الجد. وفي هذا المقال نستعرض ..

    • 900 Views
    • about 2 months ago