الخميس, 23 مايو 2019

Doha Qatar

تغذية

صوم الأطفال

  • May 01, 2019


مراعاة السن والحالة الصحية

 

التدرج مطلوب مع اختيار الفطور المناسب

 

 

 

يعتمد موضوع صيام الطفل خلال شهر رمضان على عدة عوامل منها سن الطفل وحالته الصحية والنفسية، لذلك ينصح باستشارة طبيب الأطفال الذي باستطاعته تحديد إمكانية صيام الطفل أم لا. 

 

يجب أن يتم الصيام بشكل تدريجي، فالطفل حتى سن عشر سنوات لا ينصح بأن يصوم طيلة الشهر، بل ينصح بتحديد أيام للصوم، أو عدد ساعات محددة خلال النهار.

 

 

إعداد- أمل كمال

 

 

 

 

ما هو السن المناسب لتشجيع الأطفال على الصيام ؟

 

لا توجد نصيحة جازمة في هذا الشأن، والأمر يختلف وفقاً للحالة الصحية لكل طفل. لكن في المتوسط، يمكن البدء في تشجيع الطفل على الصيام من سن 7 سنوات، مع البدء بفترات صيام قصيرة لا تتجاوز بضعة ساعات في بداية النهار. 

 

 

درجات صيام الأطفال

 

 

صيام العصافير: بمعنى بدء الطفل بصيام عدة ساعات في بداية النهار، حيث يصوم الطفل من الفجر حتى الظهر، ثم يتناول الطعام والشراب حتى العصر، ويتابع بعدها الصوم حتى المغرب. 

 

صيام درجات المئذنة:  حيث يتناول الطفل وجبة الطعام عند كل من أذان الظهر والعصر ويصوم في الفترات التي بينها.

 

 

 

نصائح عند صيام الأطفال

 

 

-

التأخير في وجبة السحور قدر الإمكان لتكون قريبة من موعد أذان الفجر، ويجب أن تكون غنية بالبروتين كالبيض والحليب والجبنة واللبنة وكذلك الكربوهيدرات كالحبوب.

 

 

-

الحرص على إمداد الطفل بالسوائل المتنوعة والفواكه والخضراوات في الفترة بين الإفطار والسحور لتعويض نقص السوائل والفيتامينات والأملاح المعدنية.

 

 

-

البعد قدر الامكان عن الموالح والمخللات بالاضافة الى الأغذية الدهنية والمقلية خلال السحور لتجنب الشعور بالعطش.

 

 

-

عدم السماح للطفل بصيام الأيام التي لا يتناول في ليلتها طعام السحور، لأن ذلك يتسبب بإجهاد الطفل وتأثر صحته بسبب تعرضه للجفاف أو نقص سكر الدم.

 

 

-

خلال الصيام ينبغي تجنب الوقوف واللعب في الشمس. 

 

 

-

تنظيم مواعيد النوم يضمن عدم تأثير الصيام على الأداء الدراسي للطفل. 

 

 

-

قومي بمكافأة طفلك على الصوم حتى يشعر بأهمية هذا الأمر ويقوم بتكراره، كما عليكِ بعدم معاقبته إذا لاحظتِ عدم قدرته على الصوم فعلًا ولا تقومي بمقارنته بأحد من أخوته أو أصدقائه فكل طفل له قدرة على الصوم.

 


 

Related Article

  1. نصائح ذكية لعدم زيادة الوزن عند تناول الحلويات الرمضانية - May 22, 2019

    يكثر تناول الحلويات في شهر رمضان، وبالطبع تواجهين مشكلة زيادة الوزن عنا بعض النصائح التي تساعدك على عدم زيادة الوزن عند تناولها. ١- احرصي ..

    • 125 Views
    • about 1 day ago
  2. النظام الغذائي يساعد في تحسين الصحة النفسية - May 18, 2019

    يعلم الجميع أن تناول الغذاء الصحي يترافق دوماً مع خسارة الوزن وتحسين الحالة البدنية، والحقيقة الأخرى أيضاً أنه يساهم في تحسين الصحة ..

    • 233 Views
    • about 5 days ago
  3. فوائد مذهلة لعصير قمر الدين - May 13, 2019

    قمر الدين غني بالفيتامين (أ) الذي يحمي العين ويساعدها على التخلص من الشوائب الكيمياوية الضارة. ومفيد للبشرة يكسبها نعومة وحيوية ويحميها ..

    • 307 Views
    • about 10 days ago
  4. صيام صحي أفضل المكملات الغذائية في رمضان - May 12, 2019

    للحفاظ على صحة جسمك خلال شهر رمضان، قد تحتاج إلى بعض المكملات الغذائية إلى جانب الوجبات الصحية، وذلك لضمان حصولك على وجبات مغذية، والحفاظ ..

    • 129 Views
    • about 11 days ago
  5. تعرفوا على اهمية تناول طبق السلطة في رمضان - May 06, 2019

    لا تخلو مائدة في الشهر الكريم من طبق السلطة، فيعد طبق السلطة من أكثر الأطباق التي تمد الجسم باحتياجه من العناصر الغذائية، كما تحافظ على صحة ..

    • 421 Views
    • about 17 days ago
  6. كل ما يحب معرفته عن حساسية الطعام - Apr 16, 2019

    سندس سلامة حساسية الطعام أمر شائع، ولا يجب الاستهانة بها، فأحيانا قد تسبب الوفاة، لذلك يجب أخذها بمحمل الجد. وفي هذا المقال نستعرض ..

    • 900 Views
    • about 2 months ago