الأربعاء, 17 يوليو 2019

Doha Qatar

العناية بالبشرة

كل ما تحتاجين معرفته عن حمض الجليكوليك.. العمود الفقري للتقشير الكيميائي

  • Apr 30, 2019


ترجمة حنان الغزواني

حمض الجليكوليك هو عنصر طبيعي مشتق من قصب السكر، وعلى الرغم من أنه الآن غالبا ما يكون مصنوعا صناعيا، فهو جزء من مجموعة من المكونات تدعى AHA أو أحماض ألفا هيدروكسي، فهناك خمسة مكونات تندرج في فئة AHA، الجليكوليك (قصب السكر)، اللاكتيك (المشتق من اللبن)، الليمون (البرتقال والليمون)، الماليك (التفاح والكمثرى)، الأحماض الطرطريك (من العنب)، وحمض الجليكوليك هو على الأرجح حمض ألفا هيدروكسي الأكثر شيوعا وله سمعة كونه واحد من أسلم أشكال حمض ألفا هيدروكسي وحمض الستريك - يأتي من فواكه الحمضية.
من أهم مميزات حمض الجليكوليك هي أنه فعال أكثر في معالجة التصبغات الجلدية وعلامات شيخوخة الجلد، مثل الخطوط والتجاعيد، وهو متوفر في العديد من المنتجات المختلفة: كمنظفات الوجه والأمصال، والمرطبات، وكريمات العين ومقشرات الوجه.
من بين مجموعة أحماض ألفا هيدروكسي، فإن الجليكوليك هو أبسط وأصغر هيكل ؛ له أقل وزن جزيئي. يقول أليكس شابيرو، أخصائي علاج الجلد في Heyday في مدينة نيويورك، إنه جزيء صغير لطيف، مما يعني أنه عندما تضعه على الجلد، فإنه يخترق بسهولة مما يجعله أكثر فعالية على البشرة.


ماذا يفعل حمض الجليكوليك لبشرتك؟

أولا وقبل كل شيء، حمض الجليكوليك هو مقشر. يساعدك في التخلص من خلايا الجلد الميتة والحصول على بشرة أكثر نقاوة وإشراقًا من خلال العمل على الطبقة القرنية (الطبقة الخارجية من الجلد). يقول الدكتور هاو: «تتكون الطبقة القرنية الطبيعية السليمة من طبقات معبأة بإحكام من خلايا الجلد الميتة التي ترتبط ببعضها البعض بإحكام». «حمض الجليكوليك يرخي هذه الروابط» وإذابتها مما يخلصك بسهولة أكبر من طبقات الجلد القاسية والخشنة وخلايا الجلد الميتة.

وبما أن حمض الجليكوليك صغير جدًا، يخترق الجلد بعمق، حيث يحفز حمض الجليكوليك الخلايا الليفية في الأدمة لإنتاج كميات متزايدة من الكولاجين.مما يساعد البشرة على الشعور بالصلابة ويقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد والمنتيجة بشرة ناعمة ونضرة.
كيفية استخدام حمض الجليكوليك في روتينك اليومي ؟

كما هو الشأن مع أي مقشر، من الأفضل أن تبدأ تدريجيا خاصة إذا كان لديك بشرة حساسة أو معرضة للتهيج. لهذا، نوصي استخدامه كغسول للوجه إلا أن تعتاد علىيه بشرتك.
يعتبر حمض الجليكوليك مناسبا تقريبا لجميع أنواع البشرة وخاصة أصحاب البشرة العادية والمختلطة والدهنية، ولا ينصح به لذوي البشرة الجافة والحساسة والذين يعانون من الوردية.كما لا ينصح باستخذامه والخروج خلال فصل الصيف إذ قد يجعلك أكثر حساسية لأشعة الشمس، بغض النظر عن الموسم، فإن استخدام SPF أمر ضروري - خاصة بعد التقشير.

كم مرة يجب استخدامه ؟

هذا يتوقف على طبيعة بشرتك وقدرتها على تحمل المنتجات التجميلية. إذا استغرق الأمر أسابيع لتتأقلم مع الريتينول، فمن المحتمل أن يكون إضافة حمض الجليكوليك أكثر من اللازم بالنسبة لك. منتجات الريتينول تسرع دوران الخلايا في الجلد، مما يعزز من مفعول تقشير البشرة. «هذا التخفيف من الطبقة الخارجية للجلد يزيد من تغلغل حمض الجليكوليك، وبهذا يحتمل حدوث تهيج».
يمكن استخدام غسول الوجه بحمض الجليكوليك 7 إلى 10 في المائة كل يوم. ومن ثم بالنسبة لكريمات الوجه ذات الجليكوليك بنسبة 15٪، يمكن استخدامها مرة واحدة يوميًا.

بالرغم من أن حمض الجليكوليك يمكن أن يكون مفيدًا بالتزامن مع غيره من مقشرات الجلد مثل حمض الساليسيليك، كما في علاجات الجليكوليك المضادة لحب الشباب مثل Cane + Austin Acne Retexture Pad 5٪ Glycolic Acid و2٪ Salicylic Acid (60 $) وPixi Beauty Glow Peel Pads 22 دولارًا)، من الأفضل تجنب دمجها مع مكونات التقشير الأكثر صلابة (بما في ذلك الريتينول).

هل هناك أي آثار جانبية ؟

نظرًا لأنه حمض قوي، بعض الحالات عرضة لتهيج الجلد أو حروقه. بشكل عام، يعتبر آمن تماما وفعالا، لدرجة يمكن استخدامه في تقشير حب الشباب أثناء الحمل. ويجب الانتباه إلى أن منتجات الجليكوليك تجعل بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس.



Related Article

  1. 8 علاجات بسيطة للعناية بالبشرة خلال موسم الصيف - Jul 16, 2019

    قناع الوجه من الموز والعسل والليمون يعد الموز غنياً بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على تغذية البشرة وإعطائها مظهراً مشرقاً ..

    • 21 Views
    • about 1 day ago
  2. أقنعة طبيعية لبشرة نضرة و صحية - Jun 27, 2019

    وصفات طبيعية للبشرةقناع الخميرة و العسلتحتاجين لتحضيره لصفار بيضة، وملعقتين من عسل النحل الطبيعي، ملعقتين من القشدة الطرية،و ملعقتين ..

    • 288 Views
    • about 20 days ago
  3. عطور منعشة في فصل الصيف.. ستأسر قلبك - Jun 25, 2019

    لا شيء يضاهي جمال العطور الصيفية بنفحاتها المنعشة لاستقبال الموسم المقبل بثقة وحيوية تجذب من حولك.DOLCE PEONYمن Dolce&Gabbana ..

    • 88 Views
    • about 22 days ago
  4. النساء في الأربعينيات من العمر: مرحلة جديدة من الثقة - Jun 22, 2019

    تكشف دراسة العمر والجمال التي نُشرت اليوم، كيف تصبح النساء أكثر ثقة مع تقدمهن في العمر، على الرغم من النظرة النمطية المجتمعية. وأفادت نسبة ..

    • 73 Views
    • about 25 days ago
  5. المكونات المطلوبة في تركيب منتجات العناية بالبشرة الخاصة بفصل الصيف - Jun 22, 2019

    مع ارتفاع درجات الحرارة، تشرق الشمس بأشعتها القوية ويأتي معها النهار بما يحمله من تحديات للبشرة. ومن هنا يبدأ السعي للحفاظ على بشرتك خالية ..

    • 72 Views
    • about 25 days ago
  6. لبشرة مشرقة وصحية هذا الصيف اتبعي هذه النصائح للعناية بها - Jun 22, 2019

    شرب الماء والتقشير وواقي الشمس مفاتيح العناية بالبشرةسندس سلامةتتطلب البشرة عناية خاصة في فصل الصيف، وذلك بسبب حرارة الجو وأشعة الشمس ..

    • 92 Views
    • about 25 days ago