الخميس, 23 مايو 2019

Doha Qatar

العناية بالبشرة

كل ما تحتاجين معرفته عن حمض الجليكوليك.. العمود الفقري للتقشير الكيميائي

  • Apr 30, 2019


ترجمة حنان الغزواني

حمض الجليكوليك هو عنصر طبيعي مشتق من قصب السكر، وعلى الرغم من أنه الآن غالبا ما يكون مصنوعا صناعيا، فهو جزء من مجموعة من المكونات تدعى AHA أو أحماض ألفا هيدروكسي، فهناك خمسة مكونات تندرج في فئة AHA، الجليكوليك (قصب السكر)، اللاكتيك (المشتق من اللبن)، الليمون (البرتقال والليمون)، الماليك (التفاح والكمثرى)، الأحماض الطرطريك (من العنب)، وحمض الجليكوليك هو على الأرجح حمض ألفا هيدروكسي الأكثر شيوعا وله سمعة كونه واحد من أسلم أشكال حمض ألفا هيدروكسي وحمض الستريك - يأتي من فواكه الحمضية.
من أهم مميزات حمض الجليكوليك هي أنه فعال أكثر في معالجة التصبغات الجلدية وعلامات شيخوخة الجلد، مثل الخطوط والتجاعيد، وهو متوفر في العديد من المنتجات المختلفة: كمنظفات الوجه والأمصال، والمرطبات، وكريمات العين ومقشرات الوجه.
من بين مجموعة أحماض ألفا هيدروكسي، فإن الجليكوليك هو أبسط وأصغر هيكل ؛ له أقل وزن جزيئي. يقول أليكس شابيرو، أخصائي علاج الجلد في Heyday في مدينة نيويورك، إنه جزيء صغير لطيف، مما يعني أنه عندما تضعه على الجلد، فإنه يخترق بسهولة مما يجعله أكثر فعالية على البشرة.


ماذا يفعل حمض الجليكوليك لبشرتك؟

أولا وقبل كل شيء، حمض الجليكوليك هو مقشر. يساعدك في التخلص من خلايا الجلد الميتة والحصول على بشرة أكثر نقاوة وإشراقًا من خلال العمل على الطبقة القرنية (الطبقة الخارجية من الجلد). يقول الدكتور هاو: «تتكون الطبقة القرنية الطبيعية السليمة من طبقات معبأة بإحكام من خلايا الجلد الميتة التي ترتبط ببعضها البعض بإحكام». «حمض الجليكوليك يرخي هذه الروابط» وإذابتها مما يخلصك بسهولة أكبر من طبقات الجلد القاسية والخشنة وخلايا الجلد الميتة.

وبما أن حمض الجليكوليك صغير جدًا، يخترق الجلد بعمق، حيث يحفز حمض الجليكوليك الخلايا الليفية في الأدمة لإنتاج كميات متزايدة من الكولاجين.مما يساعد البشرة على الشعور بالصلابة ويقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد والمنتيجة بشرة ناعمة ونضرة.
كيفية استخدام حمض الجليكوليك في روتينك اليومي ؟

كما هو الشأن مع أي مقشر، من الأفضل أن تبدأ تدريجيا خاصة إذا كان لديك بشرة حساسة أو معرضة للتهيج. لهذا، نوصي استخدامه كغسول للوجه إلا أن تعتاد علىيه بشرتك.
يعتبر حمض الجليكوليك مناسبا تقريبا لجميع أنواع البشرة وخاصة أصحاب البشرة العادية والمختلطة والدهنية، ولا ينصح به لذوي البشرة الجافة والحساسة والذين يعانون من الوردية.كما لا ينصح باستخذامه والخروج خلال فصل الصيف إذ قد يجعلك أكثر حساسية لأشعة الشمس، بغض النظر عن الموسم، فإن استخدام SPF أمر ضروري - خاصة بعد التقشير.

كم مرة يجب استخدامه ؟

هذا يتوقف على طبيعة بشرتك وقدرتها على تحمل المنتجات التجميلية. إذا استغرق الأمر أسابيع لتتأقلم مع الريتينول، فمن المحتمل أن يكون إضافة حمض الجليكوليك أكثر من اللازم بالنسبة لك. منتجات الريتينول تسرع دوران الخلايا في الجلد، مما يعزز من مفعول تقشير البشرة. «هذا التخفيف من الطبقة الخارجية للجلد يزيد من تغلغل حمض الجليكوليك، وبهذا يحتمل حدوث تهيج».
يمكن استخدام غسول الوجه بحمض الجليكوليك 7 إلى 10 في المائة كل يوم. ومن ثم بالنسبة لكريمات الوجه ذات الجليكوليك بنسبة 15٪، يمكن استخدامها مرة واحدة يوميًا.

بالرغم من أن حمض الجليكوليك يمكن أن يكون مفيدًا بالتزامن مع غيره من مقشرات الجلد مثل حمض الساليسيليك، كما في علاجات الجليكوليك المضادة لحب الشباب مثل Cane + Austin Acne Retexture Pad 5٪ Glycolic Acid و2٪ Salicylic Acid (60 $) وPixi Beauty Glow Peel Pads 22 دولارًا)، من الأفضل تجنب دمجها مع مكونات التقشير الأكثر صلابة (بما في ذلك الريتينول).

هل هناك أي آثار جانبية ؟

نظرًا لأنه حمض قوي، بعض الحالات عرضة لتهيج الجلد أو حروقه. بشكل عام، يعتبر آمن تماما وفعالا، لدرجة يمكن استخدامه في تقشير حب الشباب أثناء الحمل. ويجب الانتباه إلى أن منتجات الجليكوليك تجعل بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس.



Related Article

  1. جمالك في رمضان - May 22, 2019

    في شهر رمضان تعاني العديد من النساء من مشاكل جفاف البشرة، تقصف الشعر والرائحة الكريهة للفم، وغيرها وهنا سنقدم لك طرق لتحافظي على جمالك في ..

    • 62 Views
    • about 1 day ago
  2. أوقفي الزمن وألبسي بشرتك ثوب النضارة والشباب - May 12, 2019

    ترجمة- حنان الغزوانيمن ملامح وجهك قد يخطئ العديد من الأشخاص بالحكم عليك أنك في حالة حزن أو غضب، ويعود السبب في ذلك لكون وجهك مليئا بالتجاعيد ..

    • 309 Views
    • about 11 days ago
  3. منتجع إسبا ESPA في موندريان الدوحة يُطلق باقة من العلاجات الحصرية الخاصة بالأمهات والنساء الحوامل - May 01, 2019

    أعلن فندق موندريان الدوحة، الوجهة المميَّزة من شركة "إس.بي.إيه" sbe العالمية الرائدة في عالم الضيافة، عن إطلاق مجموعة خاصة من العلاجات ..

    • 429 Views
    • about 22 days ago
  4. استعدي.. انطلقي! حان الوقت لتخطي حدود التنظيف مع نيوتروجينا ديتوكس للبشرة - May 01, 2019

    : تمضي نيوتروجينا بخطوات سبّاقة لإعادة تعريف البشرة النظيفة مع إطلاق منتجات "ديتوكس البشرة" (Skin Detox)؛ وهي مجموعة مبتكرة وجديدة ..

    • 162 Views
    • about 22 days ago
  5. «4» علاجات غير تجميلية مذهلة للوجه - Apr 30, 2019

    سندس سلامة تهتم السيدات بعالم الجمال الذي يضج بالتقنيات المتطورة والعديدة. وبالطبع الوجه هو سر الجمال، وحتى الصيحات التجميلية تركز على ..

    • 363 Views
    • about 23 days ago
  6. احصلي على التركيبة الشبابية لكايلي مينوغ مع كريم "روز دايموند" - Apr 24, 2019

    هل ترغبين في معرفة سر بشرة المشاهير الشبابية؟ إليكِ هذا الخبر السار عن النجمة "كايلي مينوغ" والتي كشفت مؤخرًا عن أسرار جمالها لنا خلال حلقة ..

    • 519 Views
    • about 29 days ago