الأربعاء, 17 يوليو 2019

Doha Qatar

تغذية

كل ما يحب معرفته عن حساسية الطعام

  • Apr 16, 2019


سندس سلامة

 

حساسية الطعام أمر شائع، ولا يجب الاستهانة بها، فأحيانا قد تسبب الوفاة، لذلك يجب أخذها بمحمل الجد. وفي هذا المقال نستعرض الحقيقة الكاملة حول هذا النوع من الحساسية.

الأغلبية لا تعتقد أن مواعيد وجبات الطعام تؤثر على النظام الغذائي الصحي، وخاصة الذين يعانون من حساسية الطعام إذ يجب عليهم احترام مواعيد تناول الطعام، مع الأخذ بعين الاعتبار أن كل وجبة جديدة هي بمثابة اختبار لردة فعل الجسم اتجاه مكوناتها، تعتبر حالات حساسية الطعام أكثر شيوعًا بين الأطفال.

من أسباب زيادة حساسية الغذاء البدانة وزيادة استهلاك الغذاء والأغذية عالية التحسس كالسمك والفول السوداني والمكسرات واللبن والبيض، ومن الأعراض الشائعة لحساسية الطعام: القيء، تورم الشفتين أو الوجه أو العينين، ومن الأعراض الشديدة صعوبة التنفس، غياب الوعي، هبوط ضغط الدم، وتصل في بعض الحالات إلى توقف القلب. وأكثر الأطعمة التي تسبب الحساسية هي حليب الصويا، البيض، القمح، السمسم، الفول السوداني، الجمبري، المحار والأسماك.

 

حساسية الطعام في حقائق:

في بريطانيا، تشير هيئة الخدمات الصحية الوطنية إلى أن حالات الإصابة بحساسية الطعام أو صدمة الحساسية شهدت زيادة 33بنسبة % خلال الخمس سنوات الأخيرة. وهناك 2 ميلون شخص معرضون للإصابة وهو أمر مثير للقلق.

البعض لا يُفرق بين حالة عدم تقبّل نوع معين من الطعام وبين حساسية الطعام. في الواقع قد تسبب الحالة الأولى الغازات وعسر الهضم والإسهال وآلاماً في الرأس والتوتر. لكن حالة عدم تقبّل الطعام لا ترتبط بجهاز المناعة، وتنتج عن عدم قدرة الشخص على هضم بعض المواد كاللاكتوز. وصحيح أنها قد تكون مزعجة لكن نادراً ما تكون خطيرة، بعكس الحساسية.

وتشير الفرضيات إلى أن عدم تعرض الطفل لبعض الكائنات الحية الدقيقة في البيئة الطبيعية يؤدي إلى تعرض الجسم إلى ميكروبات أقل مما يضعف جهازه المناعي ويجعله أكثر عرضة للحساسية، لذلك يشير الخبراء إلى فوائد اللعب في الهواء الطلق. وضرورة اعتماد نظام غذائي متنوع وغني بالألياف والخضراوات والفواكه.

البعض يؤخر إدخال الأطعمة المسببة للحساسية في روتين الطفل الغذائي لعمر السنة مما قد يزيد من خطر الحساسية بدلًا من تقليلها عكس المفهوم السائد.

الاكزيما وحساسية الطعام

هناك رابط قوي بين الأكزيما وحساسية الطعام، فالأطفال الذين عانوا منها في سن صغيرة تزيد فرص إصابتهم بالحساسية. ويحدث التحسس عن طريق الجلد، وعندما يكون الجلد يعاني من الجفاف الحاد.

والطفل عادة يتأثر بالمواد الغذائية التي تسبب الحساسية الجلدية مثل البيض (وهو المسؤول الأول عن الأكزيما) وكذلك السمك والفستق والصويا والحبوب والطماطم والخمائر والفواكه (الحمضيات) والليمون والأطعمة الملونة (العصائر الملونة والآيس كريم الملون)، والأغذية المعلبة والمحفوظة والشاي والقهوة والشوكولاتة. ويجب عدم إعطاء الأطفال المصابين بالأكزيما هذه المواد التي تسبب الحساسية.

فالمواد التي تسبب الأكزيما هي المواد الكيماوية من الأصباغ والمنظفات والمعقمات والأسمنت وغيرها من المواد الكيمياوية التي تهيج الجلد وتسبب حدوث الأكزيما. وللوقاية من حدوث هذا النوع من الأكزيما يجب استعمال مواد كيمياوية غير سامة وواقيات لليدين (قفازات) مع التعرض لضوء الشمس المصدر الأساسي لفيتامين د. ووجدت دراسات استرالية أن الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين د يكونون أكثر عرضة لحساسية البيض وللفول السوداني.

 

حساسية الفول السوداني

ويقدر انتشار حساسية الفول السوداني بحوالي 3.7% بين الراشدين و6% بين الأطفال. ويعتبر الأطفال الذين يعانون من حساسية الجوز أكثر عرضة ليكونوا متحسسين من المكسرات كذلك.

المحاريات

الجمبري وسلطعون جراد البحر تسبب تورم الشفتين وحكة والقيء أو الحكة أو الإكزيما والشرى أو انسداد الأنف. ويجب الانتباه من هذه الأطعمة إلى جانب الصلصات التي تضاف إليها فهي خطيرة أيضا. يمكن أن تتسبب الحساسية في حدوث تفاعل تحسسي شديد من المحتمل أن يكون مهددًا للحياة ويعرف باسم فرط الحساسية anaphylaxis، وهو حالة من حالات الطوارئ الطبية التي تتطلب العلاج بحقن الإبينيفرين (الأدرينالين) والتوجه إلى غرفة رعاية الطوارئ.

القمح

يمكن أن يوجد القمح في العديد من الأطعمة، بما في ذلك بعض الأطعمة التي لا تشك في احتوائها على القمح مثل صلصة الصويا والكاتشب. يعد تجنب القمح العلاج الأساسي لحساسية القمح، وقد تكون الأدوية ضرورية لإدارة تفاعلات الحساسية إذا تناولت القمح من دون قصد.

 

 


Related Article

  1. طعام مثالي لسفر ممتع – من "إنديا جيت" - Jul 16, 2019

    مع حلول موسم الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة، نعلم أن الوقت قد حان أخيراً لتناول الفواكه الطازجة والتمتع بالكثير من أشعة الشمس واستكشاف ..

    • 24 Views
    • about 1 day ago
  2. "غوديفا" الشوكولاتة الأنسب للاحتفالات والمناسبات - May 29, 2019

    • تتميز "غوديفا" بأساليب مختلفة لتحضير وتزيين الهدايا المكونة من الشوكولاتة• تنتج "غوديفا" الشوكولاتة الموسمية مع تعبئة خاصة مناسبة ..

    • 1192 Views
    • about 2 months ago
  3. نصائح ذكية لعدم زيادة الوزن عند تناول الحلويات الرمضانية - May 22, 2019

    يكثر تناول الحلويات في شهر رمضان، وبالطبع تواجهين مشكلة زيادة الوزن عنا بعض النصائح التي تساعدك على عدم زيادة الوزن عند تناولها. ١- احرصي ..

    • 1070 Views
    • about 2 months ago
  4. النظام الغذائي يساعد في تحسين الصحة النفسية - May 18, 2019

    يعلم الجميع أن تناول الغذاء الصحي يترافق دوماً مع خسارة الوزن وتحسين الحالة البدنية، والحقيقة الأخرى أيضاً أنه يساهم في تحسين الصحة ..

    • 397 Views
    • about 3 months ago
  5. فوائد مذهلة لعصير قمر الدين - May 13, 2019

    قمر الدين غني بالفيتامين (أ) الذي يحمي العين ويساعدها على التخلص من الشوائب الكيمياوية الضارة. ومفيد للبشرة يكسبها نعومة وحيوية ويحميها ..

    • 507 Views
    • about 3 months ago
  6. صيام صحي أفضل المكملات الغذائية في رمضان - May 12, 2019

    للحفاظ على صحة جسمك خلال شهر رمضان، قد تحتاج إلى بعض المكملات الغذائية إلى جانب الوجبات الصحية، وذلك لضمان حصولك على وجبات مغذية، والحفاظ ..

    • 328 Views
    • about 3 months ago