أطعمة صحية.. لغفوة هنية


أطعمة صحية.. لغفوة هنية
أطعمة صحية.. لغفوة هنية
أطعمة صحية.. لغفوة هنية


ترجمة: حنان الغزواني

جميعنا يدرك أن النوم يلعب دورا مهما في الصحة العامة، في الواقع، تشير الأبحاث إلى أننا نحتاج إلى 385 سعرة بعد ليلة مؤرقة. نمط النوم يؤثر سلبا على مزاجنا وإنتاجيتنا كما يجعلنا نبتعد عن النظام الغذائي الصحيح. وهناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتعزيز النوم الجيد والاستيقاظ أكثر حيوية، بما في ذلك تغيير النظام الغذائي، حيث إن هناك بعض الأطعمة التي تحسن من نومك.
توازن السكر في الدم:
هذا هو السر للنوم الجيد، يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى حدوث خلل في حرق السكر وتحويله إلى طاقةٍ يستفيد منها الجسم. كما أن الحرمان من النوم يزيد من إنتاج هرمون الكورتيزول الذي يزيد بدوره من مقاومة الخلايا للأنسولين، وفي المقابل، يساهم التمتع بنوم جيد في زيادة قدرة الجسم على ضبط الهرمونات والأنسولين لتنظيم السكر في الدم. من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم إلى حرمانك من النوم.
فإذا كنت تحاول الحفاظ على توازن مستويات السكر بالدم، ينصح بجعل الدهون، مثل زيت جوز الهند، وبذور الشيا، والمكسرات، وصفار البيض والأفوكادو جزءاً ثابتاً من نظامك الغذائي. جرب تناول وجبة خفيفة قبل النوم مثل التفاح المغطى بزبدة اللوز أو بعض الجبن مع الكعك.

عصير الكرز
يعتبر عصير الكرز مصدرا طبيعيا لهرمونات النوم الميلاتونين، كما أنه من المشروبات التي تقضي على مشكلة الأرق في حالة تناوله بانتظام. بمعدل مرتين في اليوم، وبحسب الدراسات، تبين أن الأشخاص الذين يتناولون عصير الكرز شهدوا زيادة في ساعات النوم بمقدار 90 دقيقة. ينصح بشرب كوب عصير قبل الذهاب للنوم بساعتين.
الخضار الورقية الخضراء
اللفت والسبانخ والخضار الورقية الخضراء تحتوي على المغنيسيوم، وهو معدن مهدئ يساعد في علاج اضطرابات النوم نظرا لأنه يعمل على استرخاء العضلات وتدعيم بعض مستويات «غابا» (GABA) -الناقل العصبي المنظم لأفكار القلق والتوتر- مما يساعد على سهولة الدخول في النوم. فإذا
عين الجمل:
إنها ليست مجرد مصدر للتريبتوفان، فلقد أثبتت الأبحاث أن الجوز يحتوي على مصدر خاص به من الميلاتونين، مما يساعد على النوم المريح، بالإضافة إلى كونه مفيدا لصحة الدماغ.
الدجاج:
صدور الدجاج غذاء مفيد ومصدر رئيسي للتريبتوفان (التريبتوفان حمض أميني أساسي وضروري لإنتاج فيتامين ب 3(نياسين). والتريبتوفان يستخدمه المخ في إنتاج السيروتونين Serotonin، وهو ناقل عصبي ضروري لنقل النبضات العصبية من خلية لأخرى وهو مسؤول عن النوم الطبيعي)، يمكنك تعزيز استخدام التريبتوفان من خلال المزج بين الدجاج مع 30 غ من الكربوهيدرات، جرب شريحة من خبز الحبوب الكاملة مع الدجاج.

الثيانين (الحمض الأميني الخاص بالاسترخاء)
الأحماض الأمينية الموجودة في بعض الأطعمة قد تساعدك على النوم، حيث تعمل على تغذية الجهاز العصبي، ومن هذه الأحماض الثيانين المشهور باسم الحمض الأميني الخاص بالاسترخاء، ويوجد في الشاي الأخضر والأبيض والأسود. ووفقاً للعديد من الدراسات العلمية يعزز الثيانين النوم من خلال تقليل القلق والتوتر.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *