الخميس, 25 أبريل 2019

Doha Qatar

تغذية

المكسرات.. فوائد بالجملة

  • Nov 27, 2018

ترجمة / حنان الغزواني
جميعنا يدرك الفوائد الصحية للمكسرات.. لكن هي معززة للطاقة أم تزيد الوزن؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن المكسرات..
هل المكسرات صحية كما نعتقد؟
أجمع خبراء التغذية على أنها غنية بالبروتينات والدهون غير المشبعة (المفيدة لصحة القلب) والعديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين E، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والسيلينيوم والفولات، كما أنها لا تسبب الزيادة في الوزن، حيث تمنح الشعور بالشبع.
ما هي الكمية التي يُنصح بتناولها يوميا؟
حفنة واحدة، حوالي 25-40 غراما كافية لتحقيق الفوائد الغذائية والصحية اللازمة، دون تجاوز عدد السعرات الحرارية.
لصحة القلب:
يعتبر الجوز أفضلها، إذ يساعد الأوعية الدموية لتصبح أكثر مرونة، مما يساعد على التحكم في مستوى ضغط الدم. ولقد أثبتت الدراسات الطبية أن الأفراد الذين يتناولون المكسرات بشكل يومي قد حققوا انخفاضا في مستوى الكوليسترول والبروتينات الدهنية، حيث يعتبر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب، وللمكسرات قدرة على خفض نسبة الكولسترول الضار.

لصحة الدماغ:
أثبتت الدراسات التي أجريت لقياس موجات الدماغ أهمية الفول السوداني أو الفستق، بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية حيث أن الفستق مفيد جدا للتعلم والذاكرة، بينما الفول السوداني يساعد على النوم. أحدث الدراسات أثبتت أن تناول هذه المكسرات بشكل منتظم يقوي ترددات الدماغ المرتبطة بالإدراك والشفاء والتعلم والذاكرة ووظائف الدماغ الرئيسية الأخرى.
للتخلص من الدهون في البطن:
أثبتت إحدى الدراسات الأميركية أن تناول حفنة من اللوز يوميا يعد أفضل بكثير من الوجبات الخفيفة التي تكون غنية بالكربوهيدرات، فالمكسرات تمدك بنفس السعرات الحرارية بفضل احتوائها على دهون غير مشبعة تساعد على إبقائك لفترة طويلة من دون الشعور بالجوع، وتقلل الرغبة الشديدة في تناول الطعام. مما يساعد على تخفيف الوزن.
التخفيف من احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني:
جميع أنواع المكسرات تساهم في تخفيف مخاطر متلازمة الأيض، والتي تسمى أحيانا ما قبل السكري، لذلك أضيفي المكسرات بجميع أنواعها إلى نظامك الغذائي مثل: جوز البقان، اللوز، الجوز البرازيلي، الفول السوداني، الكاجو، البندق المكاديميا، الفستق، الصنوبر.
مخفض للدهون:
تحتوي المكسرات على نسبة أقل من الدهون والسعرات الحرارية، الكستناء غنية بالكربوهيدرات النشوية والألياف الغذائية، وهي مصدر مهم لفيتامين سي، نسبة البروتين فيها أقل من المكسرات الأخرى ولكنها غنية بفيتامين B بما في ذلك B6، يمكن إدخالها إلى برنامجنا اليومي في الكعك والخبز، أو شراؤها طازجة وتناولها مشوية كوجبة خفيفة وصحية.
4 وجبات خفيفة وصحية
الجوز البرازيلي.. التخلص من السموم
حبة واحدة أو اثنتان من جوز البرازيل تمدك بأكثر من الجرعة اليومية التي تحتاجها من السيلينيوم، وهو عنصر كيميائي نادر ومهم لصحة الكبد.
اللوز.. محاربة الصداع النصفي

تعاني من مستويات منخفضة من المغنسيوم - عليك باللوز – تشير الأبحاث إلى أن المكسرات تحتوي على المغنسيوم الذي يعد من المصادر التي تساعد على ارتخاء العضلات، وعدم وجوده يتسبب في انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ ونسبة السكر في الدم، والتي تؤدي إلى الصداع. يجب تناول 28 غرامًا من اللوز الجاف المحمص يوميًا.
عين الجمل.. تخفيف الالتهابات
يساعد البوليفينول المضاد للأكسدة الموجود في عين الجمل الغنية بالزنك والأحماض الدهنية في الحد من الالتهابات الضارة في خلايا الدماغ، مما يقلل من خطر التدهور المعرفي، يمكن إدخال عين الجمل إلى برنامجنا اليومي من خلال إضافته إلى اللبن، الياغورت أو الحبوب الكاملة / السيريل.
الكاجو.. الشفاء من الجروح
يحتوي الكاجو على نسبة عالية من الزنك الذي يعتبر عنصرا أساسيا في الشفاء من الجروح، حاول تحميص الكاجو مع الفلفل الأحمر الحلو لوجبة خفيفة. الحصة الواحدة تعادل 16 حبة من الكاجو.

Related Article

  1. كل ما يحب معرفته عن حساسية الطعام - Apr 16, 2019

    سندس سلامة حساسية الطعام أمر شائع، ولا يجب الاستهانة بها، فأحيانا قد تسبب الوفاة، لذلك يجب أخذها بمحمل الجد. وفي هذا المقال نستعرض ..

    • 457 Views
    • about 9 days ago
  2. مهرجان قطر الدولي للأغذية يقدم دروس طهي مجانية خلال شهر مارس - Mar 13, 2019

    يقدم مهرجان قطر الدولي للأغذية فرصة لعشاق الطهي، والذواقة لتعلم فنون وأسرار عالم الطهي على يد سبعة من أشهر وامهر الطهاة العالميين، من خلال ..

    • 793 Views
    • about 2 months ago
  3. أطعمة صحية.. لغفوة هنية - Feb 16, 2019

    ترجمة: حنان الغزوانيجميعنا يدرك أن النوم يلعب دورا مهما في الصحة العامة، في الواقع، تشير الأبحاث إلى أننا نحتاج إلى 385 سعرة بعد ليلة ..

    • 368 Views
    • about 3 months ago
  4. خير قطرنا تنتج كمية كبيرة من الفواكه والخضروات في المدارس القطرية - Jan 20, 2019

    الدوحة - جميلة ساهمت مبادرة "خير قطرنا" المنبثقة عن حملة "صحتك أولاً" بتعزيز الأمن الغذائي والاستدامة في قطر وأنتجت أطناناً من الفواكه ..

    • 325 Views
    • about 4 months ago
  5. أفضل الأطعمة لـتقوية مناعة الجسم غذاؤنا.. دواؤنا - Jan 01, 2019

    ترجمة: حنان الغزواني يُعتبر النّظام الغذائي وأسلوب الحياة اليومية من أهم العوامل التي تُعزّز وتقوّي جهاز المناعة في الجسم؛ فالغذاء ..

    • 441 Views
    • about 4 months ago
  6. فوائد ذهبية لتناول الملوخية - Dec 02, 2018

    تعتبر الملوخية أحد الأغذية التي تفضل الكثير من الأمهات طهيها، نظرًا لتميزها بمذاق جيد يفضله الكثيرون، كما تتمتع بوصفات طهى عديدة تزيد من ..

    • 351 Views
    • about 5 months ago