مركز سدرة للطب يطلق أول تطبيق في قطر للنساء الحوامل


مركز سدرة للطب يطلق أول تطبيق في قطر للنساء الحوامل


الدوحة - جميلة

 

أطلق مركز سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، تطبيقاً بعنوان "10 أقمار" باللغتين العربية والإنجليزية لمساعدة النساء الحوامل خلال فترة الحمل ليؤكد مجدداً نهجه في مجال الرعاية الصحية المتمحور حول المريض وأسرته.

 

يساعد تطبيق "10 أقمار" النساء الحوامل في متابعة حالاتهن الصحية خلال فترة الحمل، ويقدم لهن إرشادات مفصلة عن مراحل نمو الجنين، إلى جانب تزويدهن بنصائح حول التغذية الصحية، وإمدادهن بمعلومات متعلقة بمتابعة حالاتهن الصحية في مركز سدرة للطب.

 

ويمكن تنزيل التطبيق مجاناً من         أبل وأندرويد.

 

وقد وضع التصور الخاص بهذا التطبيق كل من السيدة بولا إيبانيز، قابلة بمركز سدرة للطب، والسيدة صوفيا فيريرا، مهندسة في قسم الأجهزة والطباعة ثلاثية الأبعاد، وجرى إطلاق التطبيق ضمن مشروع "تخيّل" التابع لمركز سدرة للطب.

 

ويُعد التطبيق هو الأول من نوعه الذي تكتمل مراحل تطويره في قطر تحت إشراف مركز التقنية والبرمجيات والابتكار الطبي التابع لمركز سدرة.

ويشجع "مشروع تخيل" الابتكار في جميع إدارات المركز. ويعتمد المشروع على مفهوم جمع الأفكار الجديدة والمبتكرة التي يمكنها أن تؤدي إلى تحسين كفاءة العمل وتطوير خدمات رعاية المرضى وتعزيز تجربة المريض ونتائجها.

 

 وتعليقاً على إطلاق التطبيق، أكدت كل من إيبانيز وفيريرا أن:

"كل سيدة حامل، لاسيما السيدات الحوامل للمرة الأولى، يسعين دائماً للحصول على معلومات وإرشادات ذات مصداقية. وأكثر ما يميز تطبيق "10 أقمار" ويجعله جاذباً لمرضانا أنه يعزّز مستوى التواصل بين المرضى ومركز سدرة للطب باعتباره مرجعاً موثوقاً للأمهات للحصول على المعلومات. كما يسمح هذا التطبيق للنساء الحوامل وأسرهم أن يؤدوا دوراً فعالاً في خطة الرعاية الصحية المقدمة لهن. يسعدنا للغاية ترجمة أفكارنا إلى واقع ملموس وانضمامها إلى قائمة الخدمات المتعددة ذات القيمة المضافة في مركز سدرة للطب".

وتشمل أهم خصائص تطبيق "10 أقمار":  

خطة الرعاية: وتتضمن معلومات حول ما سيحدث خلال كل زيارة للنساء الحوامل إلى مركز سدرة للطب.

تحديثات أسبوعية: توفر أحدث المعلومات حول نمو الجنين.

صور للأشعة فوق الصوتية: الوصول لصور الأشعة فوق الصوتية التي تُرسَل مباشرة للمريض.

التغذية: دليل للتغذية الصحية.

دروس ما قبل الولادة: معلومات حول الدروس الخاصة بفترة ما قبل الولادة. 

 

قالت جيليان كولينز، إحدى السيدات الحوامل التي تتابع حالتها الصحية في مركز سدرة للطب، معلقة على استخدام للتطبيق:

"10 أقمار هو التطبيق المناسب لي، لأنه يلبي ما احتاجه تماماً خلال فترة حملي. يعجبني فيه سهولة الحصول على صور أشعتي فوق الصوتية، ما يجعلني أرسلها لعائلتي في موطني الأم بشكل أسرع وأسهل."

ومن مزايا تطبيق "10 أقمار" تسهيل عملية التسجيل والقبول في خدمات النساء بمركز سدرة للطب، حيث يتم مزامنة المعلومات التي تدخل على التطبيق تلقائياً مع أنظمة القبول بالمستشفى، وهو ما يؤدي إلى تقليل الوقت المخصص لتعبئة الاستمارات والانتظار للحصول على موعد.

من جانبه، قال الدكتور أفيز ريزفي الذي يرأس مركز التقنية والبرمجيات والابتكار الطبي في مركز سدرة للطب:

"من أشهر مزايا تطبيق "10 أقمار" إرسال صور الأشعة فوق الصوتية مباشرة على هاتفك. وقد سجل أكثر من 300 مريض في التطبيق منذ إطلاقه بشكل تجريبي قبل 6 أسابيع فقط".

وسيُضاف للتطبيق المزيد من الخصائص، من بينها طلب الحصول على صور للجنين ثلاثية الأبعاد. كما يبحث الفريق أيضاً إضافة خاصية لرصد الحالة المزاجية للنساء خلال فترة الحمل وتقديم النصائح والإرشادات لها. ويتم العمل على ذلك بالتشاور مع فريق مركز سدرة للطب المعني بالصحة النفسية للنساء أثناء الفترة المحيطة بالولادة. 

أضاف الدكتور ريزفي: "هذا التطبيق مثله مثل جميع تطبيقات المرضى التي طورها مركز سدرة للطب يضع الحفاظ على سرية معلومات المريض في صدارة الأولويات. لدينا عملية تدقيق وقبول صارمة تتوفر لها كل ما يلزم من إدارة وبنية تحتية معلوماتية وعمليات تشغيلية وأمن معلوماتي لضمان خصوصية المريض وأمن معلوماته".

تطبيق "10 أقمار" من أحدث الخدمات التي يقدمها قسم خدمات النساء للمرضى. وإلى جانب هذا التطبيق، يقدم القسم خدمات أخرى منها حصص اليوجا للنساء الحوامل، والسماح للآباء وأفراد العائلة حضور لحظة ولادة أبنائهم، وخدمات تعزيز الصحة النفسية للنساء في الفترة المحيطة بالولادة.

لمزيد من المعلومات حول باقات أسعار الخدمات المقدمة للنساء في مركز سدرة للطب أو لحجز موعد لتفقد التجهيزات المخصصة للنساء، يمكن الاتصال بفريق تنسيق خدمات رعاية النساء على الهاتف: 4003 7113 أو البريد الإلكتروني: wcct@sidra.org


Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *