الأربعاء, 22 مايو 2019

Doha Qatar

فعاليات ومناسبات

الفنان القطري أحمد الجفيري ينقل الأجواء الباريسية إلى الدوحة

  • Sep 11, 2018


الدوحة - جميلة

 

أنهى الفنان القطري أحمد الجفيري برنامج الإقامة الفنية في المدينة الدولية للفنون بالعاصمة الفرنسية باريس، إحدى أشهر الأماكن المخصَّصة لاستضافة برامج الإقامة الفنية على مستوى العالم.

 

ويمثل البرنامج امتدادًا لنظيره في الدوحة الذي تستضيفه"مطافئ: مقر الفنانين". ويشارك في كل دورة من دورات البرنامج فنان قطري لمدة ثلاثة أشهر بالمدينة الدولية للفنون في باريس، وذلك تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر.

 

وتتويجًا لتجربته في برنامج الإقامة الفنية، افتتح الجفيري معرضًا في "مطافئ: مقر الفنانين"، وألقى على هامشه محاضرة عامة شارك خلالها الحضورَ رؤاه التي اكتسبها خلال رحلته في باريس.

 

ويقدم هذا المعرض، الذي يُقام تحت عنوان "وليمة متحركة"،رؤية معاصرة لمعالم باريسية والمشاعر التي تنتاب أفرادًا من جنسيات مختلفة تجاه المدينة ومشهدها الفني. يقدم الجفيري تصورات عاطفية لواحدة من أشهر عواصم العالم، مبحرًا في التأملات الرومانسية للمدينة ومسلطًا الضوء في الوقت ذاته على جوانبها المظلمة، مثل حالات التشرد والفقر.

قال خليفة العبيدلي، مدير مطافئ: مقر الفنانين:

"لطالما استخدم أحمد الجفيري الفن للتعليق على القضايا المجتمعية الملحة، ولطالما أبدع أعمالًا لاقت صدى لدى الجمهور على اختلاف خلفياته ومعتقداته بفضل إبداعه وإيمانه الشديد بمفاهيم الأمل والجمال والمرونة. نفخر بالتطور الذي حققه أحمد خلال مدة إقامته في باريس ونتطلع لتوظيفه للخبرات التي اكتسبها خلال البرنامج في أعماله الفنية المقبلة".

 

تخرّج الفنان أحمد الجفيري في جامعة فيرجينيا كومنولث في قطر، وتخصصه الرئيسي هو الرسم والطباعة، بالإضافة إلى تخصص فرعي في تاريخ الفنون. ويستقي الجفيري إلهامه من فنانين عدة مثل فان جوخ، وبيكاسو، ومارك شاغال، وآنديوارهول، إلى جانب تأثره بثقافة البوب المعاصرة ومصادر إلهام محلية.

 

يذكر أن متاحف قطر أطلقت مؤخرًا برنامجًا جديدًا للإقامة الفنية بعنوان أستديو 209 نيويورك. وعلى غرار برنامج الإقامة الفنية في باريس، يتيح البرنامج الجديدالفرصة أمام الفنانين القطريين لقضاء ثلاثة أشهر في الاستوديو الدولي وبرنامج أمناء المتاحف في نيويورك بالولايات المتحدة. وتسعى متاحف قطر من خلال شراكاتها الدولية إلى تهيئة الظروف وتوفير الدعم

 

للمواهب الجديدة وإلهام الجيل المقبل من المبدعين. وتستقبل متاحف قطر طلبات الفنانين القطريين الراغبين في المشاركة في برنامج الإقامة الفنية عبر صفحة الدعوة المفتوحة بموقع مطافئ: مقر الفنانين: www.firestation.org.qa

تابعونا على حساب @dohafirestation لمزيد من المعلومات حول أحدث برامج وفعاليات مطافئ: مقر الفنانين. 

 

Related Article

  1. سميسمة، أحد منتجعات مروب، يقيم مأدبة إفطار خاصة لممثلي وسائل الإعلام - May 21, 2019

    في إطار احتفائه بحلول شهر رمضان المبارك، وانسجاماً مع روح الضيافة القطرية الأصيلة، أقام منتجع "سميسمة"، أحد منتجعات مروب، مأدبة إفطار ..

    • 40 Views
    • about 1 day ago
  2. أوريكس روتانا يطلق عروضاً مميزة على الإقامة ونادي اللياقة والصحة البدنية - May 21, 2019

    لاكتشاف جوهر العطاء والمحبة خلال الشهر الكريم، ولمشاركة الجميع فرحتهم وبهجتهم بمناسبة شهر رمضان المبارك، أطلق أوريكس روتانا، أحد فنادق ..

    • 18 Views
    • about 1 day ago
  3. بين الخطوط: الفن من وجهة نظر ياسر المُلا - May 20, 2019

    يستضيف فندق دبليو الدوحة في صالة آرت 29 معرضاً فنياً حصرياً لأعمال الفنان القطري المبدع والشغوف ياسر المُلا تحت عنوان «خطوط تحكي قصة». ..

    • 68 Views
    • about 2 days ago
  4. كارتييه تفتتح متجراً جديداً لها في العاصمة القطرية الدوحة لتقديم تجارب فائقة الفرادة والخصوصية - May 20, 2019

    عزّزت دار ’كارتييه‘ حضورها في دولة قطر مع افتتاحها متجراً جديداً في ’21 هاي ستريت - كتارا ‘ يركّز بشكل كبير على التقاليد والخصوصية ..

    • 35 Views
    • about 2 days ago
  5. في أجواء سادتها البهجة والمرح الأطفال يحتفلون بالقرنقعوه في مكتبة قطر الوطنية - May 19, 2019

    في أجواء تراثية قطرية متميزة، شهدت مكتبة قطر الوطنية بتاريخ 18 مايو إقبالًا كثيفًا من القطريين والمقيمين للمشاركة في احتفالية القرنقعوه ..

    • 65 Views
    • about 3 days ago
  6. المرقاب مول يطلق عروض مميزة لزواره خلال الشهر الفضيل - May 19, 2019

    المرقاب المول، التابع لمجموعة المانع مولز عن إطلاقه باقة من الأنشطة الخاصة بشهر رمضان المبارك، ليشارك كافة أفراد المجتمع فرحتهم بالشهر ..

    • 38 Views
    • about 3 days ago