الأربعاء, 17 يوليو 2019

Doha Qatar

7فنون وأكثر

تنافس قوي في مسابقة كتارا لتلاوة القرآن الكريم

  • Jun 10, 2018

يواصل تلفزيون قطر بث حلقات جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم طوال أيام شهر رمضان المبارك، حيث عرض عشرين حلقة عرفت تأهل عدد من المتسابقين للمرحلة الموالية من منافسات جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم في دورتها الثانية التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا تحت شعار "زينوا القرآن بأصواتكم ".
وشهدت حلقات هذا الأسبوع تنافسا قويا أسفر عن تأهل سبعة مشاركين من أصل 30 متسابقا وهم محمد عزيوي وعبد الإله اتمني من المغرب، ومحمد نيازي عبد العزيز من مصر، وأحمد حمدان بن الشيخ من الجزائر. ومحمد جيلو من غينيا ومحمد مفتاح بشير من ليبيا ويونس محمد مهرا من سوريا
وعبّر القارئ المغربي محمد عزيوي عن سعادته للوصول إلى هذه المرحلة من مسابقة جائزة كتارا القرآنية. وأشاد القارئ المغربي بمستوى المشاركين وبنزاهة وموضوعية أعضاء لجنة التحكيم، سواء من ناحية قواعد التجويد أو من ناحية المقامات، وهو ما يعني أن المتأهلين إلى المرحلة النهائية أو القراء الذين سيحظون بالتتويج، هم من خيرة المتسابقين المئة الذين تم اختبارهم من بين مئات المشاركين في هذه الدورة.
ومن جهته، أعرب القارئ الغيني محمد جيلو عن سعادته الغامرة بالمشاركة في هذه الجائزة العالمية التي وصل صداها إلى دول أفريقيا ودول العالم بأسره. وأشار القارئ الغيني الى أنه لم بكن يتوقع الوصول الى هذه المرحلة في هذه الدورة، التي تحتدم فيها المنافسة في ظل مشاركة شباب معروفين دوليا وسبق لهم المشاركة في مسابقات وأمسيات عالمية أكسبتهم تجربة قوية تؤهلهم للتنافس النهائي وبالتالي الفوز بإحدى جوائز مسابقة كتارا لتلاوة القرآن الكريم.
وتشهد هذه الدورة مشاركة 100 متأهل، تم اختيارهم من بين 1429 مشاركة من مختلف الأقطار العربية وغير العربية. ويتنافس هؤلاء المتسابقون على المراكز الخمسة الأولى، التي سيعلن عنها في الحلقة النهائية، المقرر بثها في 26 من شهر رمضان الفضيل.
ونوهت لجنتا التحكيم بمستوى المشاركين من حيث الأداء والصوت، ومن حيث تمكنهم من قواعد التجويد، كما قدمت اللجنتان ملاحظات طفيفة تتعلق بالأحكام وطريقة توظيف المقامات الصوتية.
وتكونت لجنة تحكيم الأحكام وقواعد التجويد من الشيخ الدكتور أحمد المعصراوي، والشيخ عبد الرشيد الصوفي والشيخ محمود العكاوي. أما لجنة عذوبة الصوت فتتألف من السيد عاصم البني، والشيخ بهلول سعيد أبوعرقوب والسيد محمد أمين مشالي.
وتبلغ قيمة الجوائز المخصصة لجائزة كتارا لتلاوة القرآن مليوناً ونصف مليون ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 400 ألف ريال، والثالث ينال 300 ألف ريال، فيما يحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال، أما صاحب المركز الخامس فيحصل على 100 ألف ريال قطري، كما ستقوم كتارا بإنتاج قرص مدمج (سي دي) للفائز بالمركز الأول، يحتوي على ترتيله القرآن الكريم كاملاً، وسيتم التسجيل في استوديوهات كتارا.
ويشار إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) أطلقت جائزة كتارا لتلاوة القرآن، التزاماً بدورها الثقافي-الديني الرائد في الوطن العربي والإسلامي، ولتشجيع واكتشاف المواهب المتميزة في قراءة وتلاوة كتاب الله عز وجل، وتقديمها للعالم قراءً متميزين في تلاوة القرآن الكريم وفق قواعد علم التجويد، للوصول إلى أجمل وأعذب الأصوات./.

Related Article

  1. سينما مؤسسة الدوحة للأفلام تعرض 5 أفلام مميزة ضمن سلسلة "سحر الصورة" - Sep 18, 2018

    الدوحة - جميلة تحتفل سينما مؤسسة الدوحة للأفلام بالإنجازات الأسطورية لأساتذة التصوير السينمائي الذين عملوا على استغلال الضوء ..

    • 887 Views
    • about 11 months ago
  2. الأخبار الوهمية: مشكلة لا تختص بها وسائل التواصل الاجتماعي فحسب - Jun 21, 2018

    تعاون الصحفيين والمنصات لاستعادة الثقةالدوحة -حياة جميلة أعلنت شركة أوجلفي نتائج دراسة تأثير وسائل الإعلام العالمية لعام 2018 خلال ..

    • 1654 Views
    • about 2 years ago
  3. إقبال كبير على دور السينما داخل المجمعات التجارية في العيد - Jun 19, 2018

    تشهد دور السينما داخل المجمعات التجارية في البلاد خلال أيام عيد الفطر المبارك إقبالا كبيرا من المواطنين والمقيمين . ومن الأفلام التي ..

    • 854 Views
    • about 2 years ago
  4. «عسل يا وطن» تمتع جمهور المسرح - Jun 19, 2018

    تشهد مسرحية «عسل يا وطن» التي يحتضنها مسرح قطر الوطني إقبالا مميزا من الجمهور، وتقدم المسرحية الاستعراضية التي تقدمها فرقة قطر المسرحية، ..

    • 883 Views
    • about 2 years ago
  5. مؤلّفة الموسيقى وكاتبة الأغاني القطرية المميّزة دانة الفردان تصدر فيديو جديد لأغنية "اليقين" بمناسبة مرور عام على الحصار المفروض على دولة قطر - Jun 10, 2018

    بالتعاون مع أبرز الموسيقيين والشركاء والمتطوعين، تجسّد أغنية "اليقين" مشاعر التضامن والوطنية تجاه دولة قطر.تم إنتاج أغنية "اليقين" ..

    • 475 Views
    • about 2 years ago
  6. أفلام الدراما والجريمة تتصدر صالات عرض السينما القطرية هذا الأسبوع - Jun 09, 2018

    تتصدر أفلام الدراما والجريمة صالات عرض السينما القطرية هذا الأسبوع بالتزامن مع عرضها في مختلف دور العرض في أنحاء العالم، إلى جانب أفلام ..

    • 825 Views
    • about 2 years ago