الأربعاء, 22 مايو 2019

Doha Qatar

اتيكيت

قواعد وآداب عامة.. اعرفها وطبقها..

  • Nov 01, 2016


حياة جميلة-سندس سلامة

تنمو خبراتنا مع مرور السنوات، ونصبح قادرين على التعامل مع المواقف الاجتماعية المختلفة بنضج وسهولة أكبر. وهناك اعتقاد خاطئ أن اتباع الاتيكيت في التعامل مع الناس يعطي فكرة أنك شخص من طراز قديم، بل على العكس هذا يدل على احترامك للثقافات والتقاليد والأديان جميعا.

تقدم حياة جميلة بعض آداب السلوكيات العامة.

الرد على الدعوات

يجب أن ترد على الدعوات المواجهة إليك، سواء بقبولها أو الاعتذارعنها. والبعض لا يرد لأن تلبية بعض الدعوات تحتاج إلى تجهيز أشياء معينة مثل السفر أو شراء ملابس. وفي بعض الأحيان يجب أن يكون الرد فوريا. ولكن لا أحد يعلم ماذا يحدث في المستقبل. لكن في جميع الحالات من الأفضل الرد على الدعوة.

كتابة مذكرة شكر

 

وهي ضرورية للحياة الاجتماعية، وعلى صعيد العمل أيضا. فإذا تحمل شخص عناء شراء هدية لك، أو ساعدك فإن أقل شيء يمكنك فعله هو كتابة ورقة عليها كلمة شكرا، وتضيف توقيعك. وهذا لا يأخذ الكثير من الوقت ولكنه يعبر عن امتنانك وتقديرك للشخص.

المصافحة

يجب أن تكون بلباقة، ولا يشعر الشخص بأنك لا تريد مصافحته من خلال وضع أطراف أصابعك في يده، فهذه تعد إهانة، بل يجب أن تصافحه بحرارة.

الالتزام بالمواعيد

التأخير في المواعيد يعبر عن قلة الاحترام، والوقت ثمين لا يجب اهداره. مثلا إذا كان لديك موعد انتظر خمس دقائق ثم غادر المكان إذا لم يأتي الشخص، قد يبدو ذلك غريبا ولكنه يجدي نفعا. وفي المواقف الاجتماعية التأخير يؤدي إلى نتائج سلبية. وعليك أن تضع نفسك مكان الآخرين.

التعريف بنفسك

عليك أن تعرف الناس بنفسك، وقل تشرفت بمعرفتك. ولا تنسى أنه عليك اختيار الوقت المناسب. مثلا إذا كنت في اجتماع عمل يمكنك أن تعرف بنفسك خلال فترة الاستراحة.

الهواتف النقالة

عند التحدث على الهاتف يجب أن يكون صوتك منخفض، خصوصا عندما تكون في مكان عام. وفي اجتماعات العمل ضع الهاتف على وضع الصامت، ويمكنك استقبال المكالمات في الخارج. ولا تنشغل بالهاتف أثناء التحدث مع شخص ما. وإذا كنت في مسرح أو سينما يجب أن تغلق الهاتف لأنه يعطي ضوء ويشتت الانتباه.

احترم من حولك

عند التسوق لا تضع سلتك في منتصف الممر فإنت تعيق مرور الآخرين. وعند ركن سيارتك لا تأخذ أكثر من مكان واحد. ولا تطلق منبه السيارة بدون سبب لأنك تزعج الآخرين. وهذه التصرفات الصغيرة تدل على  تقديرك واحترامك للآخرين.

المصدر: http://www.wisebread.com/10-rules-of-etiquette-everyone-should-know-and-follow


Related Article

  1. ريما عرب: معايير ارتداء المجوهرات تتغير مع الزمان والمكان - Feb 21, 2018

    الدوحة- حياة جميلةالمجوهرات عنوان المرأة دائما، وهي تظهر جمالها وتحمل رسالة مهمة، تعتمد على ما تريد أن توصلها المرأة للناس، ولكن يجب ..

    • 6424 Views
    • about 2 years ago
  2. اتيكيت الاعياد منها رأس السنة - Dec 30, 2017

    بيروت -لاريسا معصراني من أهم قواعد اتيكيت سهرات رأس السنة والاعياد:عندما تتلقى دعوة، لا تهمل عدد المدعوين، وذلك لأنه إذا اصطحبتِ أشخاص ..

    • 1286 Views
    • about 2 years ago
  3. إتيكيت المكتبة - Jul 13, 2017

    أمل كمال من أهم القواعد التي لابد من إتباعها عند دخول المكتبة: - وضع الكتب التي تمت قراءتها في مكانها الصحيح. - الإلتزام بالدور ..

    • 4719 Views
    • about 2 years ago
  4. قوانين المكتبة.. راحة لك وللآخرين.. - Feb 09, 2017

    أمل كمال المكتبة هي مكان يتسم بالهدوء والنظام، وفيها يمكن للشخص أن يحصل على الثقافة والمعرفة، لذا فإتباع قوانين المكتبة والالتزام ..

    • 6462 Views
    • about 3 years ago
  5. آداب إلقاء التحية على أخيك - Jan 02, 2017

    نور الدين رابحي من الآداب التي تعلمناها منذ الصغر، واستلهاما مما أوصانا به ديننا الحنيف، نتحسس آداب إلقاء التحية وأهميتها، ومدى ضرورة ..

    • 7131 Views
    • about 3 years ago
  6. خبيرة الإتيكيت إيمان عفيفي: إحذري من هذه الأخطاء في التعامل وتناول الطعام - Oct 12, 2016

    >> عليك إتباع هذه النصائح عندما تقدمين هدية للآخرين القاهرة – شريف نادي الإتيكيت هو فن التعامل مع الآخرين خلال ..

    • 8288 Views
    • about 3 years ago